الحركة العلمية في العصر العباسي
صفحة 1 من اصل 1
الحركة العلمية في العصر العباسي
مقدمة :
ازدهرت الحياة الفكريةبشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرينالبارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كما ان تطورالترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياةالفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسساتالثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين فياللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظمالشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة,وتميزالامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علمالفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمامالطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخينالبارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أمافي الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمدبن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمتمؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضة الاوربية الحديثةولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارونالرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتابوشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليه في بحوثهمودراساتهم.
اثر تطور العلم في العصر العباسي
يظهر اثر تطور العلم فيهذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسة المستنصرية تقع في الجانبالشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدهاالمستنصر بالله الخليفة العباسيالسابع والثلاثون (623-640)هجرية
-(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية
-1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدربمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار . والمدرسةالمستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيهااذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقيةكالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات
الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحوثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومنملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيتسنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبتإلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافقولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها
للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلومالاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتى القرن الخامسالهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل ايضاالأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحيفي سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة منسماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابنالحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهبالشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي
فجعله اصحاب الشافعية مدرسابالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كانامرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيلت513هجريةحيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألاللناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه اللهوأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياةالدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظامالملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عنمذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ماتتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسيةالشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعوتاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دارالامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية)بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الديناقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم باللهالعباسين .
وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل فيسنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسعمستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعهنحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهاتالبناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسيةونباتية
وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي:
وهناك الكثير منالمدارس الاخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بناردشير التي قال عنها الامام السبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولمالتعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذاالعصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات:
كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحابالملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كانيحضر حلقة أبن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدمالمناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشاتمستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراءوالقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرطسوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عددمن الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة
العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذالخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثةآلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذاالعدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعافذلك.[2]
من الظواهر التي برزت في هذا العصر:
ايضا هي دور الوراقينالمعروفة اليوم بالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التيأنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادهابمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الاراميةواليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم,كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذينينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر
الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
وروى ابنخلكان: ان في احدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة المعدة لمن يريدالكتابة, وان الحاكم وبأمر الله الفاطمي' قد انفق على مكتبته التي انشأهافي القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته علالري.وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائنللوقوف جميعها مجانية, والأعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أمامكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخفي بغداد سنة382هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة,وبلغ مجموع كتبها عشرة الاف مجلد, معظمها بخط أصحابها .[3] والمكتبات فيهذا العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب أنما كان أصحابها من الأدباءويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتباتعلى ثلاثة انواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراءوالطلاب والخاصة التي موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياءوالمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماءوالطلاب
ابن الهيثم
صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقيالاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصرياللقب: ابن الهيثمميلاد: 955 موفاة: 1040 ممنطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثربه: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمالالدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو،فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جونوالّيس، إسحاق نيوتن
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري(965ـ1039) لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي فيالرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلميةالتي أكدها العلم الحديث.محتويات [إخفاء]1 مولده ونشأته 1 رحلته إلى مصر.مولده ونشأتهولدابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهدازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة
الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالمالأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلكالعلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالمالكبير الزهراوي.وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغدادالطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طبالكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أنالمدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.رحلته إلى مصرجاءفي كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصرلعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادةونقصان>>.فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسلإليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر.
وأمده بما يريد للقيامبهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهرعلى طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافةجوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سديحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذرللحاكم بأمر الله.حينئذ عاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذرهوولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيدله، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعدوفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنةنسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيثكان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتىوفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلففروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، .
أبو الريحان البيرونيعالم مسلمصورة البيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيرونياللقب: أبو ريحان البيرونيميلاد: 15 سبتمبر،973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 مأصل عرقي: فارسينظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزوينيالبيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
أبوالريحانمحمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم(بلادفارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م) رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي(388هـ 962م) حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمسالمعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية وحين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمونخوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عندسقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة منالعلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولةمقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانونالمسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليهالمستشرقون تسمية بطليموس العربعلوم البيرونيكان عالم رياضيات وفيزياء سني وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلكوالتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلى جانب 300 إسما لامعاتم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطووابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت فيعهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالممنصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) و ابن مسكوويه(932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران تعلماللغة اليونانية و السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية والفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتبالبيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهماتفي حساب المثلثات والدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بينسرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2]إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباًأسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.أهم كتبه تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة تحقيق دكتور ادوارد سخاو من جامعة برلين لتحميل الكتاب.الاستيعاب في تسطيح الكرةالتعليل بإجالة الوهم في معاني النظمالتفهيملاوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج من أعمالموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعم ولماكان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكنالتدرج فيه من الاخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسروموضوع هذا العلم وغايته ظاهرتجريد الشعاعات والانوارالجماهر في معرفة الجواهرالتنبيه في صناعة التمويهالآثار
الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد الفهلشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف فيالأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيونالانباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقامبخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو ايضاالإرشاد في أحكام النجومالاستشهادباختلاف الأرصاد وقال ان أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمىبأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لاثبات هذا المدعيالشموس الشافية
العجائبالطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسماتبمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابينالقانونالمسعودي في الهيئة والنجوم الفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين (محمودالغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطى وهو منالكتب المبسوطة في هذا الفنكتاب الأحجار لأرسطو صنفه واستخرج بنظرهوالإرشاد الإلهى خواصها ومنافعها وذكر فيه خاصية ستمائة ونيف حجر ولأبي
الريحان محمد بن احمد البيرونى المتوفى سنة13 ديسمبر، 1048 م
الخوارزمي عالم الرياضيات
أبتكرالخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقبأبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (ومنها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزميباعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط.ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلىنشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة،
الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra فيالإنكليزية).
كتاب المختصر في حساب الجبر و المقابلة للخوارزمي
وأعمال: الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انهقد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عندالأغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضلالخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومناعن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر.كتبه ومؤلفاتهكتابالجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطية والتربيعية‘‘.
كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمتتراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعداد الهندية‘‘، ’’نظامالأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماتهتأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمة الألجبرا هي محرفةمن الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلات الخطية‘، كما
شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلى كلمة’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمة الأسبانيةهوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيان الرقم. وكتابالزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل
بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجةإليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع مايتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار والهندسة، وغير ذلك منوجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناسكالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرضفيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحةالدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية فكانت 7/1 3 أو7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي،والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه،وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضعلفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً فيالرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذهالترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدةمرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسيأحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوطموجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنةالمعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب"و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء فيعصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم،بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحسابوالفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله :وقدافتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبهتدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزميفي الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التيتعتمد عليها.
الخوارزمي كافلكي و جغرافيإضافةً إلى إسهاماته الكبرىفي الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتى ببحوث جديدة في المثلثات،ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداولالأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا
منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على جغرافيةبطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث العالمالاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداً على أبحاثه الخاصة. كماانه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول خريطة للعالم المعروف آنذاك.ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما أصبحت أبحاثهِمعروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدمالعلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذا العلم وأصبح الكتابالذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتى القرن السلبع نصعنوان رئيسي عشر كتب الخوارزمي أيضاً عن الساعة، والإسطرلاب، وساعةشمسية
ازدهرت الحياة الفكريةبشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماء والمفكرينالبارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كما ان تطورالترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهار الحياةالفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسساتالثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين فياللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظمالشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادب واللغة,وتميزالامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسف في علمالفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابو تمامالطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومن المؤرخينالبارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أمافي الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمدبن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثير الذين ترجمتمؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضة الاوربية الحديثةولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم ومنهم الخليفة هارونالرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباء والشعراء والكتابوشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليه في بحوثهمودراساتهم.
اثر تطور العلم في العصر العباسي
يظهر اثر تطور العلم فيهذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسة المستنصرية تقع في الجانبالشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتد جبهتها على ضفة دجلة, شيدهاالمستنصر بالله الخليفة العباسيالسابع والثلاثون (623-640)هجرية
-(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227م وتكاملت في سنة 631هجرية
-1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقف عليها املاكا كثيرة تقدربمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعين الف دينار . والمدرسةالمستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوع مواضيع الدراسة فيهااذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديث والعلوم التطبيقيةكالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل على جميع المستلزمات
الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتب عامرة قدرت بنحوثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحمام وبستان ومنملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أول مدرسة بنيتسنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محب للعلم نسبتإلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناء المتعددة المرافقولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغداد التي فتحت ابوابها
للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيها الفقه والعلومالاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارها الرحالة ابن جبير'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتى القرن الخامسالهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بل شمل ايضاالأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلى ان يضحيفي سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبي سمة منسماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرف بابنالحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلى المذهبالشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي
فجعله اصحاب الشافعية مدرسابالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذه الفترة كانامرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بن عقيلت513هجريةحيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمال الناس لا يقع ألاللناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغون بأعمالهم وجه اللهوأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعا في متاع الحياةالدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءت دولة نظامالملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهب انتقلوا عنمذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العز والجرايات كانت ماتتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كل المستلزمات للدارسين والأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعد من أبرز المعلم العباسيةالشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد في هندسته وتخطيط عمارته ويعوتاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعض الباحثين إلى انه دارالامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين الله العباسي (575-622هجرية)بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسة الشرابية التي شيدها شرف الديناقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفة المستنصر بالله والمعتصم باللهالعباسين .
وتذكر المصادر التاريخية ان بناء المدرسة الشرابية قد اكمل فيسنة 628هجرية. ويتألف هذا البناء العباسي من طابقين يحيطان بصحن واسعمستطيل الشكل مساحته 430مترا مربع ويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعهنحو 9م وتوجد مجموعة من الحجر والقاعات في كل طابق. وان جميع واجهاتالبناية مزدانة بزخارف آجرية جميلة التكوين تتألف من عناصر هندسيةونباتية
وأبرز الحليات المعمارية تشاهد في الرواق الجنوبي:
وهناك الكثير منالمدارس الاخرى من ابرزها المدرسة المرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بناردشير التي قال عنها الامام السبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولمالتعليم فقط بالمدارس بل كان انتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذاالعصر وكان لكل فرع من المعرفة حلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات:
كانت حلقة المتكلمين لما يجري فيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحابالملل والنحل. وكان يتحلق كثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كانيحضر حلقة أبن الاعرابي الكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدمالمناظرات بين أصحابها على نحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشاتمستفيضة. وكانت هناك حلقات للفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراءوالقصاص وغيرهم. وهذه الحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرطسوى التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التي جاء على ذكرها عددمن الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهم الغزالي..). والملاحظ كثرة
العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروى ان النضر بن شميل تلميذالخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلى خراسان شيعه نحو ثلاثةآلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانت البصرة اشتملت على هذاالعدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أن بغداد كانت تضم منهم أضعافذلك.[2]
من الظواهر التي برزت في هذا العصر:
ايضا هي دور الوراقينالمعروفة اليوم بالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التيأنشأها الخليفة هارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادهابمختلف الكتب في الطب والفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الاراميةواليونانية والهندية والمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم,كما كان للعلماء والكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذينينقلون الكتب من والى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر
الأثر في تقدم الحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
وروى ابنخلكان: ان في احدى مدارس نيسابور, كان يوجد خمسمئة دواة المعدة لمن يريدالكتابة, وان الحاكم وبأمر الله الفاطمي' قد انفق على مكتبته التي انشأهافي القاهرة أموالا طائلة, وذكر: أن الصاحب بن عباد أوقف مكتبته علالري.وروى ياقوت ان مرو كان فيها في مطلع القرن السابع الهجري عشر خزائنللوقوف جميعها مجانية, والأعارة فيها دون رهن, (معجم البلدان :8/36). أمامكتبة سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة البويهي التي انشأها في حي الكرخفي بغداد سنة382هجرية كجزء من دار العلم, فقد أوقف عليها أوقافا كثيرة,وبلغ مجموع كتبها عشرة الاف مجلد, معظمها بخط أصحابها .[3] والمكتبات فيهذا العصر لم تكن مجرد أماكن لبيع الكتب أنما كان أصحابها من الأدباءويجتمع فيها من العلماء والأدباء للمناقشة وطرح الأسئلة وكانت المكتباتعلى ثلاثة انواع منها العامة التي تعير الكتب لعامة الناس وللفقراءوالطلاب والخاصة التي موجودة في بيوت الخلفاء والأمراء والأغنياءوالمكتبات بين العامة والخاصة التي تعير الكتب لطبقة معينة من العلماءوالطلاب
ابن الهيثم
صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقيالاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصرياللقب: ابن الهيثمميلاد: 955 موفاة: 1040 ممنطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثربه: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمالالدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو،فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جونوالّيس، إسحاق نيوتن
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري(965ـ1039) لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي فيالرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلميةالتي أكدها العلم الحديث.محتويات [إخفاء]1 مولده ونشأته 1 رحلته إلى مصر.مولده ونشأتهولدابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهدازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة
الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالمالأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلكالعلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالمالكبير الزهراوي.وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغدادالطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طبالكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أنالمدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.رحلته إلى مصرجاءفي كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصرلعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادةونقصان>>.فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسلإليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر.
وأمده بما يريد للقيامبهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهرعلى طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافةجوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سديحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذرللحاكم بأمر الله.حينئذ عاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذرهوولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيدله، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعدوفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنةنسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيثكان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتىوفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلففروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، .
أبو الريحان البيرونيعالم مسلمصورة البيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيرونياللقب: أبو ريحان البيرونيميلاد: 15 سبتمبر،973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 مأصل عرقي: فارسينظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزوينيالبيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
أبوالريحانمحمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم(بلادفارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م) رحل إلى جرجان في سن ال25 حوالي(388هـ 962م) حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمسالمعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرون الخالية وحين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمونخوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عندسقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفة منالعلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولةمقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانونالمسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليهالمستشرقون تسمية بطليموس العربعلوم البيرونيكان عالم رياضيات وفيزياء سني وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلكوالتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلى جانب 300 إسما لامعاتم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطووابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت فيعهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالممنصور بن عراق (970 - 1036) وعاصر ابن سينا (980 - 1037) و ابن مسكوويه(932 - 1030) الفيلسوفين من مدينة الري الواقعة في محافظة طهران تعلماللغة اليونانية و السنسكريتية خلال رحلاته و كتب باللغة العربية والفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعني الغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتبالبيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهماتفي حساب المثلثات والدائرة و خطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بينسرعة الضوء وسرعة الصوت،هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2]إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلة و الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباًأسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.أهم كتبه تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة تحقيق دكتور ادوارد سخاو من جامعة برلين لتحميل الكتاب.الاستيعاب في تسطيح الكرةالتعليل بإجالة الوهم في معاني النظمالتفهيملاوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج من أعمالموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعم ولماكان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكنالتدرج فيه من الاخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسروموضوع هذا العلم وغايته ظاهرتجريد الشعاعات والانوارالجماهر في معرفة الجواهرالتنبيه في صناعة التمويهالآثار
الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيد الفهلشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاف فيالأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيونالانباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقامبخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو ايضاالإرشاد في أحكام النجومالاستشهادباختلاف الأرصاد وقال ان أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرة العظمىبأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لاثبات هذا المدعيالشموس الشافية
العجائبالطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجيات والطلسماتبمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابينالقانونالمسعودي في الهيئة والنجوم الفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين (محمودالغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطى وهو منالكتب المبسوطة في هذا الفنكتاب الأحجار لأرسطو صنفه واستخرج بنظرهوالإرشاد الإلهى خواصها ومنافعها وذكر فيه خاصية ستمائة ونيف حجر ولأبي
الريحان محمد بن احمد البيرونى المتوفى سنة13 ديسمبر، 1048 م
الخوارزمي عالم الرياضيات
أبتكرالخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاه لقبأبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات (ومنها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزميباعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسم الخرائط.ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلىنشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة،
الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra فيالإنكليزية).
كتاب المختصر في حساب الجبر و المقابلة للخوارزمي
وأعمال: الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انهقد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عندالأغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضلالخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذري مفهومناعن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر.كتبه ومؤلفاتهكتابالجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطية والتربيعية‘‘.
كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمتتراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعداد الهندية‘‘، ’’نظامالأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماتهتأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمة الألجبرا هي محرفةمن الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلات الخطية‘، كما
شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلى كلمة’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمة الأسبانيةهوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيان الرقم. وكتابالزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل
بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجةإليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع مايتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار والهندسة، وغير ذلك منوجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناسكالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرضفيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحةالدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية فكانت 7/1 3 أو7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي،والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه،وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضعلفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً فيالرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذهالترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدةمرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسيأحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوطموجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنةالمعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب"و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء فيعصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم،بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحسابوالفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله :وقدافتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبهتدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزميفي الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التيتعتمد عليها.
الخوارزمي كافلكي و جغرافيإضافةً إلى إسهاماته الكبرىفي الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتى ببحوث جديدة في المثلثات،ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداولالأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا
منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على جغرافيةبطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث العالمالاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداً على أبحاثه الخاصة. كماانه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول خريطة للعالم المعروف آنذاك.ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض). عندما أصبحت أبحاثهِمعروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لها دور كبير في تقدمالعلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذا العلم وأصبح الكتابالذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتى القرن السلبع نصعنوان رئيسي عشر كتب الخوارزمي أيضاً عن الساعة، والإسطرلاب، وساعةشمسية
tarek-dz- عضو مميز
- خلقني الله : ذكر
عدد المساهمات : 91
نقاط : 5219
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى